U3F1ZWV6ZTIxNDI3MjIxMjIxNDk4X0ZyZWUxMzUxODE0Mzk3NjY3OA==

الرد على شبهة : سورة الاحزاب كانت مثل البقرة فضاعت اياتها !


هل كانت سورة الاحزاب مثل سورة البقرة فضاعت اياتها ؟





بسم الله الرحمن الرحيم
: قال تعالى :
 ﴿ 
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ﴾ [فصلت: 41 - 42].
يزعم المتشدقون على الاسلام أن سورة الاحزاب كانت مثل سورة البقرة فضاع منها اي كثير 


فهل هذا صحيح ؟؟



أولا: هل الرواية التي هي محل الاستدلال صحيحة؟؟



جائت هذه الرواية عن طريق 4 رواة :
1-بن أبي لهيعة
2-يزيد بن زياد
3-عاصم بن بهدلة بن أبي النجود
4-محمد بن عبد البر


لنفحص سويا الروايات وصحة اسنادها
________________________________
______


الرواية الأولى: من طريق بن لهيعة
-------------------------------------------









________الاسناد________






من هو بن لهيعة ؟
______________:

 قال الترمذي: ابن لهيعة ضعيف عند أهل الحديث ضعفه يحيى بن سعيد القطان وغيره من قبل حفظه.

 [الجامع: ح/10].

وقال الحميدي عن يحيى بن سعيد: كان لا يراه شيئاً.

[الجرح والتعديل: 5/146ـ ت/682]

وقال معاوية بن صالح سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن لهيعة الحضرمي ضعيف.
 [ضعفاء العقيلي: 2/696ـ ت/869].

وقال عثمان بن سعيد: قلت ليحيى بن معين: كيف رواية ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر؟

قال: ابن لهيعة ضعيف الحديث.

وقال عثمان في موضع آخر: ابن لهيعة كيف حديثه عندك؟ قال: ضعيف.

[الجرح والتعديل:5/147 ـ ت/682]

وقال ابن طهمان: ابن لهيعة ليس بشيء تغير أو لم يتغير.
[سؤالاته: ص/108 ـ س/342].

قال عباس الدوري عن يحيى: ابن لهيعة لا يحتج بحديثه.

 [سؤالاته: س/ 5388]، [ضعفاء العقيلي: 2/696 ـ ت/869]

وقال الجوزجاني: ابن لهيعة لا يوقف على حديثه و لا ينبغي أن يحتج به ولا يغتر بروايته.

 [أحوال الرجال: س/274]

وقال الدارقطني: ابن لهيعة لا يحتج بحديثه.

[العلل: 5/347 ـ س/940].

المصدر : هنـــــــــــــــــــا 
__________________________________
_____________




الرواية الثانية: من طريق يزيد بن ابي زياد
-------------------------------------------









________الاسناد________




من هو يزيد بن أبي زياد ؟
____________________:

روى عثمان الدارمي عن يحيى : ليس بالقوي
وروى 
أبو يعلى عن يحيى : ضعيف الحديث
قال 
شعبة : كان رفاعا
وقال 
أحمد بن حنبل : لم يكن بالحافظ .

وروى 
عباس عن يحيى : لا يحتج بحديثه


قال أبو حاتم : ليس بالقوي
المصدر :
هنـــــــــــــــــــــــــــــــا


الرتبة : ضعيف الحديث

______________________________
_________

الرواية الثالثة:  من طريق عاصم بن بهدلة
-------------------------------------------






________الاسناد________



من هو عاصم بن بهدلة ؟
_________________:




قال النسائي : عاصم ليس بحافظ .
وقال محمد بن سعد: كان ثقة إلاَّ أنَّه كثيرُ الخطأ في حديثه.
وقال يعقوب بن سفيان: في حديثه اضطراب، وهو ثقة.

وقال العُقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ.
وقال الدَّارقُطني: في حفظه شيء.

المصدر: هنــــــــــــــــــــــــــــا

_______________________________
_______


الرواية الرابعة : محمد بن عبد البر
-------------------------------




المصدر : هنـــــــــــــــــــــــــــا

الرواية ضعيفة لسببين :
_______________

1- الانقطاع الكبير بين ابن عبد البر وبين ابو نعيم 


ولبيان الانقطاع يجب أن نعلم متى ولد وتوفي كلا منهم


أولا:-  يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم

ولد عام : 368
توفي عام : 463

مصدر : هنــــــــــــــــــــــ
ـأ

ثانيا:الفضل بن دكين الملائي , الكنيه: أبو نعيم

توفي عام : 218

مصدر : هنـــــــــــــــــــــــأ
______________________

اذا الفرق بين مولد بن عبد البر ووفاة ابو نعيم هـــــــو
 368-218 = 150 سنة 

150 سنة انقطاع : ابن عبد البر لم يدرك ابو نعيم وهذا يسمى بالانقطاع في علم الحديث


:: وشروط الحديث الصحيح ::
1- اتصال السند.
2- عدالة الرواة.
3- ضبط الرواة.
4- انتفاء الشذوذ
5- انتفاء العلة.

وهنا لم يتحقق هذا الشرط اذا فالرواية ضعيفة #
-----------------------------------

2-ابو مجاهد لم يدرك مسيلمة الكذاب 


أولا:- مات مسيلمة الكذاب سنة 11 من الهجرة في معركة اليمامة

ثانيا:- ولد ابو مجاهد سنة 19 من الهجرة


اذا ف الفرق بين مولد ابو مجاهد ومقتل مسيلمة في معركة اليمامة 8 سنوات

أي ان مجاهد لم يدرك مسيلمة اذا فالحديث ضعيف
___________________________

ثانيا: على افتراض صحة الرواية





على افتراض صحة الرواية فالرد سيكون من وجهين :
========================


الوجه الأول : ان كانت الرواية صحيحة فهذا لا يعني أن سورة الاحزاب كانت مثل البقرة بل العكس هو الصحيح
والدليل؟


الدليل على ذلك هو أن القران كما نعلم نزل مفرقا كما قال تعالى ﴿ وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا ﴾. ومعلوم أن اخر اية نزلت في القران في سورة البقرة "وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ
" أي انها نزلت بعد اكتمال نزول سورة الاحزاب وهذا دليل قوي جدا على صحة كلامي أن سورة البقرة كانت 73 اية ك الاحزاب فنزلت الايات تباعا على النبي حتى اصبحت 286

مصدر : هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
ويحتمل ايضا أن يكون المعنى ليس باللفظ بل بالاحكام او التشريع فهل تعلم عزيزي القارئ أن سورة الشعراء اكبر من سورة ال عمران ستقول لي كيف وهي اضعاف سورة الشعراء سأقول لك وما معيارك أنا قست حسب عدد الايات فعدد ايات سورة الشعراء 277 وسورة ال عمران 200 اية فعندما نقول أن سورة كانت توازي سورة فنسأل هل هو حكم أم ايات أم أم
======================================

الوجه الثاني : فان كل هذه الاحاديث من خبر الاحاد وقال العلماء:


1- قال الامام النووي رحمه الله بخصوص القراءات الشاذة '

"
قال أصحابنا وغيرهم: لا تجوز القراءة في الصلاة ولا غيرها بالقراءة الشاذة؛ لأنها ليست قرآنًا, فإن القرآن لا يثبت إلا بالتواتر ... وأما الشاذة فليست متواترة"2-اتفق الجمهور على عدم جواز نسخ الاحاد للقران ' "لا يجوز نسخ السنة الآحادية لنصوص القرآن الكريم : وهو قول جماهير الأصوليين ." منهم الامام احمد والشافعي وابن تيمية وغيرهم والذي اختلف هو البعض من الحنفية ولكن الاجماع على عدم الجواز بل انهم اتفقوا انه حتى نصوص السنة المتواترة لا تنسخ القران

______________


ملاحظة : عدد الاحاديث المتواترة 310 فقط وهذه الاحاديث لا توجد فيها




#انتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى
: وصدق تعالى :إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
سورة الحجراية 9
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة